يعرف التسويق الرقمي بأنه عملية تسويق المنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت، يتميز هذا النوع من التسويق بالعديد من المميزات والفوائد، يطلق عليه أيضا التسويق الالكتروني أو التسويق عبر الإنترنت بالإنجليزية Digital Marketing.
يأخذ التسويق الرقمي أشكالا مختلفة عبر الإنترنت فهناك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر المحتوى والبريد الإلكتروني وغيرها، وتهدف كل هاته الأنواع إلى إيصال رسائل تسويقية إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين.
ومن الملاحظ زيادة إقبال الشركات والمؤسسات على متخصصي التسويق الرقمي في العالم العربي، لما يتميز به هذا المجال من القدرة على استهداف العميل المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب بالعديد من الطرق والأدوات ولا ننسى أهميته في التقليل التكاليف والميزانيات التسويقية.
قد يتساءل أي مهتم بهذا المجال سؤال مهم وهو كيف أصبح اخصائي التسويق الرقمي ؟
للإجابة عن هذا السؤال قمت بإنشاء دليل كامل وشامل الذي سيساعدك خطوة بخطوة لتصبح أخصائي التسويق الرقمي.
هيا بنا لنبدأ !.
في البداية دعني اعرفك على مهام اخصائي التسويق الرقمي وما هي أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في الشخص الذي يطمح في الحصول على هذه الوظيفة ؟
ماهي مهام أخصائي التسويق الرقمي ؟
تتمثل مهام أخصائي التسويق الرقمي في مايلي:
إعداد حملات التسويق الرقمي
إنشاء وإدارة جميع أنشطة وعمليات التسويق الرقمي
العمل بشكل مباشر مع فريق المبيعات ودعم العملاء
إنشاء المحتوى وإدارته ومشاركته على المنصات الاجتماعية
إنشاء حملات التسويق عبر عبر الإلكتروني
تحسين موقع الشركة للظهور في محركات البحث
تحليل البيانات والنتائج واتخاذ القرارات التسويقية المناسبة
كما يمكن ابتكار أفكار تسويقية جديدة بالتعاون مع المصممين
التعلم من التجارب والتحديات السابقة
كما يمكن الاطلاع الدائم على آخر التقنيات التسويقية الجديدة
ما هي مهارات أخصائي التسويق الرقمي ؟
يمتلك اخصائي التسويق الرقمي العديد من المهارات والتي تتمثل في ما يلي:
مهارة إدارة الوقت والضغوط
كما مهارة حل المشكلات
مهارة التفكير النقدي
كما يوجد تعلم مهارة التفكير الإبداعي
مستوى جيد في اللغة الإنجليزية
مهارة ممتازة في تحليل البيانات
مهارة التعاون والعمل مع فريق المبيعات وخدمة العملاء
كما يوجد مهارة التواصل
مهارة التعلم الذاتي والمستمر
و مهارة صنع واتخاذ القرارات